مؤتمر وادي النيل
مؤتمر وادي النيل


الصحة: مصر من أفضل 6 دول بالعالم في انخفاض معدلات وفيات الأمهات 

مروة صالح

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023 - 01:03 م

قال الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشؤون المبادرات الصحية، إن مصر تعد من أفضل 6 دول في تقليل معدلات وفيات الأمهات بفضل المبادرات الرئاسية والاهتمام بصحة المرأة والجنين. 

جاء ذلك خلال انعقاد مؤتمر بالتعاون بين مستشفى وادى النيل ووزارة الصحة والسكان وهيئة الدواء وهيئة الشراء الموحد "صحة الأجنة"، حيث يشهد المؤتمر إطلاق مبادرة صحة الأجنة تحت شعار "أمومة بصحة ومواليد بعافية خالية من المرض".

ورحب "حساني" بمبادرة صحة الأجنة التي انطلقت اليوم من قبل مستشفى وادي النيل بالتعاون مع وزارة الصحة مؤكدا أن المبادرة ستنفذ ضمن المبادرة الرئاسية لصحة المرأة والجنين، وستبدأ بمحافظتي "المنوفية  والمنيا" حيث يتم تدريب الأطباء على فحص الإجنة وإجراء الفحوصات المطلوبة وتوفير الفيتامينات المطلوبة لكل إمراة يتم فحصها خلال المبادرة.

وأوضح مساعد وزير الصحة لشؤون المبادرات الصحية، أن مبادرة صحة المرأة نجحت في فحص وتقديم الرعاية لـ٤٠ مليون إمراة، كما أن ١٠ ملايين إمراة حصلت على خدمات المبادرة  للمرة الثانية .
 
وأشار "حساني" إلى أن المبادرة استطاعت تقديم ٢.٥ مليون زيارة مؤكدا أن مبادرة صحة الأجنة تهدف لتحسين مؤشرات الحياة لمواليد الجديدة.

فيما أعلن الدكتور حازم خميس مدير عام مستشفى وادي النيل إطلاق مبادرة صحة الأجنة للحفاظ على صحة المواليد ضد أي أمراض مزمنة أو نقص في الفيتامين كالحديد وفيتامين دال والزنك، وذلك لتقليل مخاطر ولادة طفل مصاب بالقلب أو المخ أو غيرها من الأمراض .

وتقوم مبادرة صحة الأجنة علي عدة محاوروهي:

- إطلاق مسح صحى على مستوى الجمهورية من خلال وزارة الصحة والسكان للكشف المبكرعن المشكلات الصحية التى تواجه نمو الأجنة وكيفية مواجهتها من خلال إتباع أحدث الإدلة الإسترشادية لضمان حمل سليم ومواليد خالية من الإمراض المزمنة

- تدشين برنامج تدريب من خلال مستشفى وادى النيل يستهدف أطباء النساء والتوليد على أحدث البروتوكولات العلاجية لقضاء فترة حمل أمنة بما يؤمن صحة الأجنة

- إطلاق حملة توعية تستهدف السيدات الحوامل وحديثى الزواج اللاتى يخططنا للحمل.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة